تحسين كفاءة منظومة 

الصفحة الرئيسة مدارس الادارة اليات ومنهجيات ادوات وتقنيات الهندسة الصناعية مصانع يابانية صناعيات

Up
اقتصاد الحركة
خفض زمن تغيير القوالب
خفض الفاقد
تحسين كفاءة منظومة

تحسين كفاءة منظومة

 
 *   الكفاءة : هي قدرة منظومة هندسية ( منتج , معدة , خط إنتاج , .. الخ ) على تحقيق أداء أعلى  في حدود تصميمها الهندسي وبالتالي يمكن زيادة هذه الكفاءة بإدخال تحسينات بسيطة على المنظومة الهندسية أو أحد , أو بعض مكوناتها .
        
 
 *     وتشمل مكونات المنظومة الهندسية التي يمكن تحسين أدائها العديد من العناصر مثل اعلي سرعة , اقل زمن للوصول , اكبر مسافة تقطعها , اكبر حمل , اقل طاقة تشغيل , نوعية وقدرات أفراد التشغيل , خفض زمن الإعداد  , تحسين عناصر الأمان و غيرها من العناصر المستهدفة من التصميم , أو التي تسعى المؤسسة لتحقيقها  .
 
 
 
 

                                           * تحسين كفاءة منظومة هندسية

-------------------------------------------

   وهى تعنى دراسة وتوظيف كل تقنيات وأنشطة الهندسية الصناعية في إطار من العمل الجماعي ( أو الفردي ) تهدف لزيادة كفاءة الأداء لوحدة  أو نظام هندسي قائم
 
   وهى عنوان رئيس يتفرع منه العديد من العناوين الفرعية كل منها يشمل نشاط أو أكثر من أنشطة الهندسة الصناعية التي تعمل متكاملة لتحقيق هذا الهدف .
 
  وهى تستند أساسا إلى إبداعات العقل البشرى في إعادة قراءة المفاهيم الهندسية والفيزيائية الأساسية وتوظيفها لتحقيق قيمة مضافة أعلى .
 
  وهى لا تعنى بالضرورة تبسيط العناصر الهندسية القائمة بل قد تستند أحيانا إلى إضافة عناصر هندسية جديدة للمنظومة تقود إلى تحسين الكفاءة القائمة أو تحسين  احد عناصرها .
 
  وهى لا تشمل تغيير التصميم الهندسي الأساسي للمنظومة ( فهو مسئولية جهات التصميم ) وإنما هو إدخال تحسينات محدودة لا تؤثر على أصل المنظومة .
 
  وهى تستند على دراسات هندسية متنوعة مثل تحليل القيمة , القيمة المضافة , التبسيط , التنميط , خفض الفاقد , التحسين المستمر , .....  الخ .
 
  وهى رحلة لا نهائية من أبداع العقل البشرى الفردي أو الجمعي تحقق في بعض الأحيان طفرات ضخمة من الانجازات والتي قد تفوق  أي طموحات أو أهداف مخططة , بل وربما تغير مسار بعض الأحداث  , أو تقود لاجتياز أزمات حادة ( الطاقة أو غيرها ) .
 
  وستعرض هذه الصفحة لبعض الأمثلة  لتحسين عناصر متنوعة في بعض المنظومات الهندسية والصناعية , والغرض من استعراض الأمثلة عموما لتكون بمثابة وقود للعصف الذهني وإطلاق الإبداع الفكري , وهو العمود الفقري لهذا النشاط , ويلزم على مديري المنشات الصناعية ومديري مراكز التدريب توفير قاعدة معلومات زاخرة بهذه المعارف لدعم طاقات الإبداع لدى المهندسين والفنيين والمديرين , وهناك العديد من المراجع اليابانية (باللغة الانجليزية) مليئة بالتطبيقات والأمثلة المتنوعة تحتاج لمن يطالعها ويُعلمها وينشرها  ويمكن مراجعة  مطبوعات  PRODUCTIVITY PRESS  كمثال مبدئي  .
 
 

هندسة القيمة    Value Engineering

--------------------------------------------------

  تحليل منهجي يشمل كل عنصر وكل عملية تدخل في صناعة منتج أو منظومة هندسية  ويهدف إلى مقارنة وظيفتها وفائدتها مع تكلفتها وصولاً  لنفس المنفعة  ولكن بتكلفة اقل  أو تحسين كفاءتها , وزيادة القيمة المضافة .
 
 
 

* قراءات في بعض أنشطة القيمة المضافة     ADDED VALUE 

-------------------------------------------------------------------------------

 المراكم الهيدروليكية   ( الطاقة المُخزنة )
   - هي نوع من أنواع أجهزة تخزين الطاقة وهى عبارة عن أوعية مختلفة الأحجام لتخزين الزيت الهيدروليكي المضغوط , والذي يعاد ضخه داخل الدائرة الهيدروليكية في توقيتات محددة لزيادة سرعة حركة بعض أجزائها , وعند استخدامه في بعض ماكينات الحقن مثلا فانه يساعد على زيادة سرعة الدورة وخفض الزمن الكلى للدورة .
  - وقد استُخدمت بصفة رئيسة في فتح الجسور المقامة فوق الأنهار , في بعض البلدان لسرعة فتح هذه الجسور لمرور السفن .
  - كما تستخدم المراكم في حاملات الطائرات لسرعة رفع الطائرات من أسفل الحاملة إلى أعلاها في دقيقة واحدة .
  - ويعتمد حجم المركم على كمية الطاقة المطلوب تخزينها .
  - ويستطيع المركم نقل جسم من وضع السكون وإطلاقه في حركة سريعة في وقت قصير جدا أو زيادة سرعة جسم متحرك ..

 

 
  وحدات التسخين والتفريغ الخارجية .                
   بعض ماكينات الحقن والتشكيل تحتاج لعملية تسخين للقالب أو تفريغه من الهواء كمرحلة أساسية من مراحل إعداد المعدة للتشغيل وعند تجهيز وحدات خارج المعدات تقوم بتسخين القالب أو تفريغه قبل تركيبه على المعدة فانه يؤدى إلى خفض زمن الإعداد بصورة كبيرة ومؤثرة .

 

 
  مثال بسيط آخر من جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه الجميع فهو يتكون من مكونات مادية مثل الجهاز ( اللوحة الرئيسة والمعالج والذاكرة وغيرها ) والشاشة ومجموعة السماعات لإخراج الصوت , بالإضافة إلى البرمجيات والتطبيقات المختلفة .
  حيث يمكن أحيانا زيادة كفاءة إحدى الوحدات وبالتالي أداء الجهاز ككل وذلك بإضافة احد البرمجيات والتطبيقات الأحدث , دون الحاجة لتغيير المكونات المادية  , كما يمكن زيادة الكفاءة بإضافة مكون مادي حديث يساعد على تحسين كفاءة إحدى وحدات الجهاز أو زيادة الكفاءة الكلية . ومثال ذلك في مجال الوسائط المتعددة , أحيانا تكون بعض ملفات الصوت والفيديو ذات صوت منخفض يصعب سماعه من خلال سماعات الرأس ويكون ضعيف أيضا خلال السماعات الخارجية وذلك عند تشغيله باستخدام اغلب مشغلات الوسائط المتداولة مما يمثل مشكلة كبيرة لمستخدم الكمبيوتر , إلا انه بتثبيت مشغل آخر (برنامج) يقوم بزيادة درجة الصوت ( قوته ) إلى 200% من مستواه الأساسي وذلك لكل ملفات الصوت والفيديو ( مثل أغلب المشغلات الحديثة ) فان كفاءة الصوت تزداد إلى الضعف دون الحاجة إلى إضافة أو تغيير أي مكونات مادية .
 
 
  مثال أخر هو ما قامت به شركات المحمول بإدخال بعض التقنيات الاليكترونية (حساسات اليكترونية ) إلى جهاز المحمول مثل شاشات اللمس ومحدد السرعة والجيروسكوب ( جهاز تحديد موقع جسم في الفراغ وتحديد حركته وهو يستخدم في ضبط حركة الطائرات والصواريخ والسفن ) مما أدى لتطوير أداء أجهزة المحمول والتابلت ( الكمبيوتر اللوحى ) في تطبيقات المحاكاة والألعاب والصور ثلاثية الأبعاد وغيرها .
 
 
   و هناك العديد من الأنظمة الهندسية التي يمكن تحسين أدائها وزيادة كفاءتها بتطوير نظم تشغيلها ( السوفت وير) أو إضافة مكونات مادية بسيطة مثل بعض الحساسات , (SENSORS )   التي تؤدى إلى تحسين إدارتها وبالتالي التحكم في كفاءتها .

 

 
 
 

اعلي الصفحة

 

 * قراءات في بعض أنشطة تحليل القيمة      VALUE ANALYSIS   

------------------------------------------------------------------------------------------

 
 
 
 

اعلي الصفحة

 
 
 

* قراءات في بعض أنشطة التنميط

-------------------------------------------------------------------------------

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اعلي الصفحة

 

 تغريدات صناعية

الادارة الاستراتيجية

ملفات